«--(¯`v´¯)--«ملتقي الشباب»--(¯`v´¯)--»



 
الرئيسيةموقع الملتقياليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نعرف الاول موقع بلدنا الغالية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمو علي



المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 26/01/2009

مُساهمةموضوع: نعرف الاول موقع بلدنا الغالية   الإثنين يناير 26, 2009 11:54 pm

جمهورية مصر العربية
الموقع: شمال أفريقيا على للبحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر
العاصمة: القاهرة
المساحة: 1,001,450كلم 2
طول الشاطىء: 2450كلم
تضاريس:
أخفض نقطة: منخفض القطارة 133م تحت سطح البحر
أعلى نقطة: جبل كاترينا 2629م
أللغة الرسمية: العربية
أللغات المحكية: الفرنسية والانكليزية
عدد السكان: 77.500.000 نسمة
ألأعمار:
0-14 سنة: 33,4 %
15-64سنة: 62,2 %
65سنة وما فوق: 4,3 %
ألعملة: الجنيه المصرية

دسـتـورها، جامعاتها، السياحة



جغرافية، بيئة وطبيعة؛ تاريخ وحضارة مصر؛ السياسة الداخلية والدستور المصري؛ الحقل الثقافي؛ الديانات؛ المحافظات؛ الاقتصاد المصري؛ التوزيع السكاني.



مصر دولة عربية مستقلة وعضو مؤسس في الجامعة العربية. تقع في الجزء الشمالي من القارة الافريقية باستثناء شبه جزيرة سيناء التي تقع في القارة الاسيوية . تبلغ مساحتها1,001,450كم2 ، وتشترك بحدودها مع ليبيا الى الغرب والسودان الى الجنوب وفلسطين الى الشمال الشرقي ، ولها شواطىء على البحر الابيض المتوسط والبحر الاحمر .

يبلغ عدد سكان مصر حوالى 77,500,000 مليون نسمة . وهي بذلك تعد الخامسة عشرة عالمياً من حيث السكان . وتعيش الغالبية العظمى من المصريين على ضفاف نهر النيل الذي يخترقها من الجنوب الى الشمال. وتبلغ الاراضي المروية على هذه الضفاف حوالى اربعين الف كيلومتر مربع . وهي الاراضي الوحيدة التي يمكن استغلالها زراعياً في البلاد . ويعيش حوالى نصف سكان مصر في المدن المكتظة بأهلها ، وبنوع خاص في مدينتي القاهرة والاسكندرية .
تشتهر مصر بحضارتها القديمة وتنتشر فيها الاثار التي تدل على عظمة هذه الحضارة من وادي الملوك والاقصر والكرنك جنوباً حتى اهرام الجيزة شمالاً . وتعتبر مصر الحديثة المركز السياسي والثقافي الرئيس في العالم العربي ومنطقة الشرق الاوسط .

جغرافية البلاد

أرض مصر عبارة عن صحراء مترامية الأطراف في الجنوب والغرب والشّرق، باستثناء الوادي الذي يجري فيه نهر النّيل، والدلتا التّي يُكوّنها في شمال البلاد في فرع دُمياط في الشّرق ورشيد في الغرب، وهي من أخصب الأراضي قاطبةً. وقد اشير الى الصحارى المصرية قديماً بالارض الحمراء. وهي أسهمت في حماية حكم الفراعنة من أي خطر. وتتخلل هذه الصحارى واحات بينها : واحة البهارية ، واحة الفرافرة ، واحة الخرقة ، واخيراً واحة سوى . والواحة هي منطقة خضراء خصبة . كما تقوم المناطق الجبلية على الأطراف: جبل كاترينا (2637م) في جنوب سيناء، سلسلة جبلية في الشّرق، على طول البحر الأحمر وأعلاها قمّة جبل شايب (2187م)، وهضبة الجلف الكبير وجبل العوينات )1934) م في أقصى الجنوب الغربي.

أهمّ صحاري مصر: الصّحراء الغربية أو صحراء ليبيا ومساحتها 681,000 كيلومتر مربّع، والصّحراء الشّرقية وتنتهي عند البحر الأحمر إلى الشّرق من مجرى النيل. أمّا الأولى، فهي عبارة عن هضبةٍ واسعةٍ تمتدّ غرب النّيل حتّى الحدود اللّيبية، وفيها العديد من الأودية الجافّة، والمنخفضات والواحات، وأهمّها مُنخفض القطارة شرق سيوه، ويبلغُ مدى انخفاضه عن مستوى البحر 134 مترًا.

وأمّا الثّانية، أيّ الصّحراء الشّرقية، فهي عبارة عن هضبةٍ واسعةٍ تتخلّلها جبالٌ عاليةٌ غرانيتيّةٌ تُشرف على البحر الأحمر. وإلى الشّمال الشّرقي من البلاد، تقع شبه جزيرة سيناء، وهي صحراء رمليّة، تمتدّ إلى الشّرق من خليج السّويس. وإذا ما ذكرنا أنهار البلاد، فلأنّ لا يُذكر إلاّ نهر النّيل العظيم، وهو النّهر الأوحد في البلاد، الدّائم الجريان، يخترقها من الجنوب إلى الشّمال ويصبّ في فرعيّ رشيد ودُمياط على ساحل المتوسّط، مُكوّنًا دلتا النّيل، وتتفرّع منه عدّة قنواتٍ تروي وتسقي أجزاء كثيرةٍ من البلاد.

وتمتد على شواطئ شبه جزيرة سيناء المتاخمة للبحر الأحمر، حيود مرجانية مهمة.

أما مدنها فتشمل : الاسكندرية ، وهي واحدة من المدن التاريخية العظيمة ، و اسوان واسيوط والقاهرة ، وهي العاصمة ، المحلة الكبرى، الجيزة حيث توجد الاهرام، الغردقة، الاقصر ، كوامبو ، مرسي صفاغا ، بور سعيد ، شرم الشيخ ، شبرا الخيمة ، السويس ، الزقازيق
واخيراً المنيا . lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
saso



المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 26/01/2009
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: نعرف الاول موقع بلدنا الغالية   الثلاثاء يناير 27, 2009 10:06 pm

ميرسي علي المعلومات بالتوفيق ديما farao
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.moltaqa.tk/
 
نعرف الاول موقع بلدنا الغالية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
«--(¯`v´¯)--«ملتقي الشباب»--(¯`v´¯)--» :: ¨°o.O (مصر بلدي) O.o°" :: تاريخ مصر الفراعنة .. قديما وحديثا-
انتقل الى: