«--(¯`v´¯)--«ملتقي الشباب»--(¯`v´¯)--»



 
الرئيسيةموقع الملتقياليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تاريخ مصر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمو علي



المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 26/01/2009

مُساهمةموضوع: تاريخ مصر   الإثنين يناير 26, 2009 11:59 pm

تاريخ مصر

مكّن نهر النيل مصر ، منذ القدم ، من انشاء حضارة عظيمة . فالنهر الذي يمر من الجنوب الى الشمال مخترقاً البلاد بكاملها ، أمن للسكان ، قديماً وحديثاً ، إقامة تجمعاتهم الثابتة والمتواصلة والمستمرة ضمن محيط بيئي غني بالماء والاراضي الخصبة . وقد تمكن المصريون القدامى من اقامة اول مملكة متحدة حوالى 3200 ق.م. وانشأ الملك نرمر هذه المملكة التي تعاقبت عليها اعداد من الاسر الحاكمة حتى بلغت الثلاثين اسرة حكمت مصر حوالى ثلاثة الاف سنة . وكانت آخر اسرة وطنية حكمت مصر ، وهي الاسرة الثلاثون ، قد سقطت في ايدي الفرس سنة 341 ق.م. وكان هؤلاء الغزاة قد شقوا قناة السويس لاول مرة في التاريخ وربطوا البحرين الاحمر والمتوسط ببعضيهما. وتتالى على مصر بعد ذلك عدد من الغزاة والمحتلين بينهم الاغريق والرومان والبيزنطيين ، ومرة اخرى ، الفرس .

جاء العرب الى مصر في القرن السابع ميلادي حاملين معهم الدين الاسلامي واللغة العربية واصبحت مصر منذ ذلك الحين دولة اسلامية تتكلم العربية . وظل الحكام المسلمون من خلفاء امويين وعباسيين يحكمون مصر بواسطة حكامهم المحليين لمدة ستة قرون . اما المماليك ، الذين جاء بهم الخلفاء للمساعدة في حكم مصر، فاستولوا على السلطة حوالى سنة 1250 م وظلوا في كراسي الحكم حتى في ايام الدولة العثمانية التي احتلت مصر سنة 1517 م .

من مساجدها: جامع أحمد ابن طولون، جامع الأزهر، جامع عمر بن العاص، جامع العباسي، مسجد الأمير خاير بك، جامع السلطان المؤيد، مسجد السطان قايتباي وضريحه، مسجد وخانقاه السلطان برقوق، مسجد ومدرسة السُّلطان برقوق، مسجد ومدرسة الأمير صرغتمش، مسجد ومدرسة ألجاي اليوسفي، مسجد ومدرسة السّلطان الغوري وقبّته، جامع دومقسيس، جامع محمد علي باشا، جامع آق سنقر،مسجد ومدرسة القاضى عبد الباسط، مسجد الرفاعي، مسجد قانباى أميرا خور، جامع الأشرف برسباى، مسجد الفتح، مسجد السيدة زينب، مسجد ومدرسة الأشرف برسباى،مسجد الفولى، قبة الفداوية بالعباسية، مسجد ومدرسة أبو بكر مزهر، جامع الحاكم، مسجد الأمير أزبك اليوسفى ، مسجد الأشرف برسباى وضريحه، مسجد السلطان إينال وضريحه.
من مدارسها وبيمارستاناتها: بيمارستان قلاوون

وحماماتها وخاناتها: خان الخليلي، زاوية أبو الخير الكليباتي

ومن العمارة الحديثة: مكتبة الاسكندرية


انتهت أعمال شق قناة السويس ، في صورتها الحديثة ، سنة 1869 م واصبحت مصر منذ ذلك الوقت معبراً رئيساً للقوافل البحرية القادمة من البحر الابيض وسواه الى البحر الاحمر وما بعده ، وبالعكس . غير ان شق القناة أوقع البلاد في ديون كبيرة مما حمل بريطانيا ، صاحبة الدين، على وضع اليد على البلاد سنة 1882 م ، مع المحافظة إسمياً على استمرار السيادة العثمانية عليها حتى 1914 م .

استعادت مصر سيادتها واستقلالها من بريطانيا سنة 1922 م واصبح لها دستورها الجديد الذي وضعته مجموعة ثائرين على راسهم سعد زغلول . وجرت محاولات عديدة بين 1924 و1936 لتحديث هذا الدستور وجعله اكثر قرباً وتماشياً مع الدساتير الاوروبية وانظمة الحكم هناك . وعرفت هذه الفترة بالتجربة الليبرالية المصرية . غير ان العملية التحديثية توقفت عام 1952 م عندما قامت مجموعة من الضباط بانقلاب وطردت الملك فاروق بعد ان اجبرته على التنازل لصالح ابنه احمد فؤاد .

أعلنت مصر جمهورية في 18 يونيو / حزيران 1953 م وتبوأ اللواء محمد نجيب الرئاسة ليصبح اول رئيس للجمهورية في تاريخ مصر . وفي سنة 1954 م اجبر جمال عبد الناصر ، المخطط الاساس لثورة مصر ، اللواء نجيب على الاستقالة ، وتسلم السلطة كرئيس للجمهورية. وبعد سنتين أمم عبد الناصر قناة السويس مما أشعل حرباَ عليه اشتركت فيها بريطانيا وفرنسا وإسرائيل .

خرج عبد الناصر من حرب السويس بطلاً مصرياً وعربياً وأصبحت الناصرية القوة المحركة للشارع العربي في كل الاقطار العربية . وعمل عبد الناصر بين 1958 1961 على اقامة وحدة بين مصر وسوريا. ودعيت الجمهورية الموحدة بالجمهورية العربية المتحدة . غير أن هذه الجمهورية واجهت الصعاب داخل جناحيها : مصر وسوريا عندما وقفت قوى عديدة ضد اقامتها . وبعد ثلاث سنوات ، أي سنة 1967 م ، قامت حرب بين مصر، التي ساندتها الدول العربية ، وإسرائيل عرفت بحرب الايام الستة وانتهت باحتلال إسرائيل لسيناء . وبعد موت عبد الناصر خلفه أنور السادات الذي تحول من التحالف مع الاتحاد السوفياتي إلى التقرب من الولايات المتحدة والغرب، فطرد المستشارين السوفيات سنة 1972 وأطلق حركة اقتصادية وسياسية انفتاحية وأنهى الجمهورية العربية المتحدة وأعاد للبلاد اسمها الأساسي: مصر.

هاجمت مصر وسوريا سنة 1973 إسرائيل فيما عرف بحرب اكتوبر أو تشرين. ورغم أن الهجوم لم يسجل انتصاراً عسكرياً مبيناً إلا أنه حقق أهدافاً سياسية. فقد تدخلت الدولتان العظمتان آنذاك الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي وفرضتا هدنة. وفي سنة 1979 وقّع السادات صلحاً مع إسرائيل استعاد بموجبه شبه جزيرة سيناء مما أشعل جدلاً قوياً في العالم العربي وحمل الجامعة العربية على نقل مركزها الرئيسي من القاهرة إلى تونس بعد أن طردت مصر من الجامعة وظلت خارجها حتى سنة 1989. وكان السادات قد قتل سنة 1981 على يد مجموعة أصولية وتولى الرئاسة مكانه حسني مبارك.

السياسية الداخلية والدستور


أصبحت مصر جمهورية في 18 يونيو/ كانون الثاني 1953. ويتبوأ حسني مبارك الرئاسة المصرية منذ 14 أكتوبر/ تشرين الأول 1981 حتى اليوم (2006). وهو رئيس الحزب الحاكم، الحزب الوطني الديمقراطي. وجاء في 9 تموز/ يوليو 2004 أحمد نظيف إلى رئاسة الوزارة خلفاً للدكتور عاطف عبيد.
farao
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تاريخ مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
«--(¯`v´¯)--«ملتقي الشباب»--(¯`v´¯)--» :: ¨°o.O (مصر بلدي) O.o°" :: تاريخ مصر الفراعنة .. قديما وحديثا-
انتقل الى: