«--(¯`v´¯)--«ملتقي الشباب»--(¯`v´¯)--»



 
الرئيسيةموقع الملتقياليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحقل الثقافي المصري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمو علي



المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 26/01/2009

مُساهمةموضوع: الحقل الثقافي المصري   الثلاثاء يناير 27, 2009 12:09 am

الحقل الثقافي

القاهرة أكبر مدينة في أفريقيا والشرق الأوسط. وقد تميزت منذ زمن طويل بكونها مركزاً ثقافياً بالإضافة إلى دورها التجاري التاريخي. وما زال لمجمع اللغة العربية في مصر دوره الأساس في ضبط اللغة العربية وتحديثها.

في مصر مؤسستان للتعليم العالي الديني: الأزهر وجامعته وهو أقدم مؤسسة دينية إسلامية للدراسات العليا. ويعتبر رئيس الأزهر تقليدياً المفتي الأول للإسلام السنة في العالم. أما المؤسسة الثانية فهي الكنيسة الأرثوذكسية القبطية التي يرئسها بطريرك الاسكندرية. وتعد كنيسة مار تقلا القبطية الارثوذكسية في الاسكندرية أشهر كنيسة في البلاد.

وتضم العديد من الجامعات

في مصر حالياً صناعة فنية وصحفية راقية ومزدهرة، تنتج حوالى مئة فيلم سينمائي سنوياً بالإضافة إلى مسلسلات تلفزيونية. وفي البلاد أكثر من ثلاثين محطة فضائية. ورغم المضاربة البارزة في هذا المجال الوافدة من دول الخليج ولبنان وسوريا، فإن مصر ما زالت الرائدة. فهي صاحبة أكبر مدينة فنية يدعونها في المنطقة "هوليوود الشرق". ومصر تملك أول دار للأوبرا، تبعتها في ذلك سوريا في السبعينات من القرن الماضي.

بعض مشاهير مصر: سعد زغلول، جمال عبد الناصر، بطرس بطرس غالي، نجيب محفوظ، أم كلثوم ، عمر الشريف، أنور السادات، أحمد زويل(كيميائي فائز بجائزة نوبل)، محمد البرادعي (رئيس اللجنة الذرية الدولية الفائز بجائزة نوبل)

من فناني مصر:سناء جميل، رشاد رشدي ،سراج منير، عبد العزيز فهمي، محمد كريم، عزيزة أمير، عصام محفوظ، أحمد زكي،سعاد حسني، شـادية، عادل إمام، عـماد حـمدي، عـمر الشريف، فاتن حمامة، فريد شوقي، محمود المليجي، هـند رسـتم، أمينة رزق ،يـوسف وهـبي، آسـيا داغـر، بهيجة حافظ، كمال سليم.

الموسيقيون والمغنون: بليغ حمدي، زكريا أحمد، سيد درويش، عبد الحليم حافظ، صالح عبد الحي، عبد الحي حلمي، عبد العظيم عبد الحق، فتحية أحمد، فريد الأطرش، يوسف خفاجي المنيلاوي، كارم محمود، عبده الحمولي، محمد الموجي، محمد عبد الوهاب، محمد القصبجي، محمود محمد كامل، نادرة أمين مصطفى، نجاة علي صيام، رياض السنباطي ،أحمد شريف ،يوسف شاهين.

الديانات

يبلغ عدد الأقباط المسيحيين حوالى ستة ملايين شخص بينهم عدد قليل من الكاثوليك والأرثوذكس والأرمن الأرثوذكس في القاهرة والاسكندرية. أما غالبية الشعب فيدين بالإسلام على مذهب السنة. ويؤكد الدستور على أن كل تشريع يجب أن يتوافق مع الشريعة الاسلامية.
تشرف وزارة الأوقاف المصرية على المساجد وتعيّن الأئمة وفقاً للمذهب الحنفي الغالب في مصر. ويجري إعداد الأئمة وتدريسهم في جامعة الازهر. ومتخرجو هذه الجامعة من العلماء يحق لهم وحدهم إصدار الفتاوى.

يعتبر الأزهر أقدم جامعة في مصر. وهو ليس جامعة دينية فحسب، بل جامعة تتعاطى التعليم العالي بأكثر فروعه. وقد تأسست جامعة الأزهر مع جامع الأزهر سنة 970 ميلادية.

الكنيسة القبطية الارثوذكسية كنيسة عريقة يعود تاريخها إلى ما قبل الإسلام. يرئسها اليوم بطريرك الاسكندرية ولها حوالى خمسين مليون تابع في العالم أجمع.
flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الحقل الثقافي المصري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
«--(¯`v´¯)--«ملتقي الشباب»--(¯`v´¯)--» :: ¨°o.O (مصر بلدي) O.o°" :: تاريخ مصر الفراعنة .. قديما وحديثا-
انتقل الى: